المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلام الشيخ (نبيل الغرياني ) في الرحيلي والحلبي والمأربي



أبو عبيدة حسين الليبي
01-24-2013, 07:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
كان هذا يوم امس في محاضرة الشيخ (نبيل الغرياني ) في مدينة الزهراء في مسجد (قباء) 23 / 1 / 2013
السائل : مارأيكم في منهجية كل من ( أبو الحسن الماربي ، علي الحلبي ، إبراهيم الرحيلي ) وهل هم من مشايخ اهل السنة السلفين ، وهل تنصح بالأخذ عنهم؟

الشيخ نبيل الغرياني حفظه الله :
أقول الحقيقة مثلي لايستقل بالرد كما ذكرت لكم وانا اتكلم عن نفسي لا عن غيري ولكن الحقيقة في هذا الباب أنا أقتدي
بمشائخنا وعلمائنا الكبار المعروفين ، وانا احيل هذا السائل والاخوة جميعا أحيلهم على ردود العلماء المعروفة ، السؤال
تضمن ثلاث أسماء أشخاص رد عليهم العلماء ردوا عليهم بكتابات موجوده في المكاتب وكذلك في مواقع الانترنت التي تعنى
بالدعوة السلفية ، أقول من اراد ان يعرف عليه أن يرجع الى كتب العلماء أقصد من كان يريد أن يعرف معرفة تفصيلية
في الرد على هؤلاء وعلى الشبهات التى أوردوها والتي ينتهجونها يرجع إلى ردود العلماء كالشيخ ربيع وغيره من إخوانه
اما أنا فأقول أن أمرهم معروف فقد وقعوا في مخالفات وفي امور عظيمة جدا بلا شك أنه تنحرف بأتباع المنهج الصحيح
واتباع المنهج السلفي وتذهب بهم ألى التميع ( فأبو الحسن ) مثلا ينافح ويدافع ببعض أصوله الفاسده لتلميع صورة بعض
أئمة الضلال كمثل (سيد قطب) الذي هو احد منظري الاخوان المسلمين ،كذلك مثله ( على الحلبي) الذي أصل بعض التاصيلات المعروفة التي تدعوا الى مخالطة المبتدعة ولعلها لو أنتشرت فإنها تهدم أصل الولاء والبراء والعياذ بالله ، واصل الولاء والبراء يعني معروف أنه من أصول الدين وأصل الولاء والبراء مهم جدا في عقيدة المسلم حيث انه يوالي في الله ويعادي
في الله ويحب أحباب الله ويحب من يسير على الحق وعلى الهدى ، ويبغض كل من يشوه الدين ويحرف الدين أو يقلب الحق بالباطل من باب التلبيس على الناس ، وكذلك (إبراهيم الرحيلي ) بلا شك انه وقع في مخالفات وأخطاء ولشيخ (ربيع ) كتاب
في الرد على رسالته النصيحة سماه ( بيان مافي نصيحة ابراهيم الرحيلي من الخلل والإخلال) وذكر فيها امور على من أراد أن يتوسع وان ينظر عليه أن يرجع الى هذه الكتب التي ألفها العلماء في هؤلاء
واما قول السائل : هل تنصح بالاخذ عنهم ؟
أنا أقول أن العلماء يقولون بعدم الأخذ عنهم ونحن على منهج علمائنا ومشائخنا .

أبومحمد نادر أبو ستة
01-26-2013, 07:48 PM
هذا السؤال إما أن يكون سؤال امتحان أو سؤال بيان وتوضيح من الأخ نبيل لما انتقده الإخوة عليه حول موقفه الغير الواضح من الرحيلي فعلى الأخ نبيل الغرياني أن يضع يده مع إخوانه السلفيين المعروفين بصحة المعتقد و سلامة المنهج و ترك المشبوهين أمثال أحمد النجار و لطفي أبو مالك وأما قوله عن الرحيلي ( بلا شك أنه وقع في مخالفات وأخطاء ) فهذا الكلام ليس في محله لأن هذا فيه تهوين من تلك الضلالات و البدع الشنيعة التي وقع فيها الرحيلي و التي بعضها يخالف أصول المنهج السلفي وهذا من باب تسمية الأشياء بمسمياتها وزجراً لأهلها فلا يكن في صدرك حرج يا أخ نبيل أن تقول أن المأربي و الحلبي مبتدعة ومن أهل الضلال .

أبو أنس محمد السلفي الليبي
01-26-2013, 09:01 PM
ربما أخي نادر البعض ! يعتبر كلامك هذا فيه شده ! أو تريد تنقص الأخ نبيل الغرياني
ولكن الوضوح طيب جزاك الله خيراً
وأسال الله للجميع التوفيق والسداد

أبو عبيدة حسين الليبي
01-27-2013, 05:18 PM
تنبيه :/
الاخوة الاحباب في الله : الشيخ نبيل الغرياني كان يريد التفصيل لكن خوف الاطالة طلبنا منه التكلم بكلام عام في الموضوع
والشيخ بطريقة كلامة يذم هؤلاء المبتدعة صحيح لم يلفظ لم مبتدعة او غيره لكن قال كلام يحمل على هذا المعنى فعندما قال عن ابو الحسن ( يدافع ببعض اصوله الفاسدة عن ائمة الضلال ) وعندما قال عن الحلبي ( له تاصيلات تدعوا لمخالطة المبتدعة ) وكلامه في الرحيلي وان الشيخ ربيع رد عليه
وفي النهاية قال ان علمائنا لاينصحون بالاخذ عنهم ونحن نقول بقول العلماء ومعنى هذا ان الشيخ لم يخرج عن قول العلماء

أبو عبيدة حسين الليبي
01-27-2013, 05:23 PM
اما بنسبة لابو مالك اما ماينسب اليه انه يثني على الحلبي والرحيلي فهذا كذب فقد اتصلت به منذ فترة طويلة وسألته عنهم فقد قال عن الحلبي حاله معروف وانا غير راضي عن نهجه والرحيلي تحوم حوله الشبهات فاتركه
فهذا ما ادين الله به والله شهيد على قولي .........
ولا اعرف ماوقع فيها من المخالفات فارجوا البيان ..........

أبو عبيدة حسين الليبي
01-27-2013, 05:24 PM
أسال الله يوفقكم لما يحب ويرضى وارجوا تعليقكم على رسالة الشيخ نبيل لاخوانه المشايخ في الورقه العامة

أبو أنس محمد السلفي الليبي
01-27-2013, 06:36 PM
أما بخصوص أبومالك لطفي ، فهذا كلام الشيخ أحمد بازمول حفظه الله فيه





«أبو مالك لطفي أبو خشيم عنده مخالفات منهجية تخرجه من السلفية» (http://www.google.com.ly/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&ved=0CDQQFjAA&url=http%3A%2F%2Fwww.alwaraqat.net%2Fcontent.php%3 F4026-%25C7%25E1%25D4%25ED%25CE-%25C3%25CD%25E3%25CF-%25C8%25C7%25D2%25E3%25E6%25E1-%25AB%25C3%25C8%25E6-%25E3%25C7%25E1%25DF-%25E1%25D8%25DD%25ED-%25C3%25C8%25E6-%25CE%25D4%25ED%25E3-%25DA%25E4%25CF%25E5-%25E3%25CE%25C7%25E1%25DD%25C7%25CA-%25E3%25E4%25E5%25CC%25ED%25C9-%25CA%25CE%25D1%25CC%25E5-%25E3%25E4-%25C7%25E1%25D3%25E1%25DD%25ED%25C9%25BB&ei=Z0cFUZu3A8ThtQay6IDQBg&usg=AFQjCNGVQN33dKjFDgizGKTrUm6tPrxZzg)









وأما بالنسبة لما أنتقده الأخ نادر وهو التهوين من الضلالات والأنحرافات والطوام التى جاء بها أبي الحسن وعلي حسن ، ويقال فيها أخطاء فهذا كلام للشيخ عبدالله بن عبدالرحيم البخاري حفظه الله يوضح المسألة ولتعُم الفائدة



قال رجلٌ قعد قواعد ، من أجل الدفاع عن أهل البدع ، ووقع في الكذب من أجل الدفاع عنهم ، وحكمَ عليه العلماء بأنهُ حزبي (http://www.google.com.ly/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&cad=rja&ved=0CDEQFjAA&url=http%3A%2F%2Fwww.alwaraqat.net%2Farchive%2Find ex.php%2Ft-10440.html%3Fs%3Dfb0fef64472ac264f05fd420d73df658&ei=2EkFUbvNK8HCtAblt4DwAQ&usg=AFQjCNGGprlKNG2wPh-BVYIQiOTeHx0kKA)[/URL]
[URL="http://www.google.com.ly/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&cad=rja&ved=0CDEQFjAA&url=http%3A%2F%2Fwww.alwaraqat.net%2Farchive%2Find ex.php%2Ft-10440.html%3Fs%3Dfb0fef64472ac264f05fd420d73df658&ei=2EkFUbvNK8HCtAblt4DwAQ&usg=AFQjCNGGprlKNG2wPh-BVYIQiOTeHx0kKA"]
فمن يدافع عنه ويتعصب لهُ يقولُ عندهُ أخــــــــطاء !!!؟
(http://www.google.com.ly/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&cad=rja&ved=0CDEQFjAA&url=http%3A%2F%2Fwww.alwaraqat.net%2Farchive%2Find ex.php%2Ft-10440.html%3Fs%3Dfb0fef64472ac264f05fd420d73df658&ei=2EkFUbvNK8HCtAblt4DwAQ&usg=AFQjCNGGprlKNG2wPh-BVYIQiOTeHx0kKA)

أبو عبيدة حسين الليبي
01-27-2013, 07:00 PM
اما كلامك اخي ابو انس وفقك الله لعل فهمي بسيط لكن كلامك يفهم منه ان الشيخ يدافع عن الحلبي وابو الحسن وإليك كلام الشيخ نبيل الغرياني
ما أنا فأقول أن أمرهم معروف فقد وقعوا في مخالفات (وفي امور عظيمة جدا بلا شك أنه تنحرف بأتباع المنهج الصحيح)
وانا سوف اتي لكم بإذن الله بتبديع واضح من الشيخ لهؤلاء (حفظك الله من كل سوء ومكروه )
ومعنى هذا الكلام انهم منحرفون عن المنهج الصحيح بسبب هذه المخالفات العظيمة

أبو أنس محمد السلفي الليبي
01-27-2013, 07:14 PM
لا أخي ما هذا هو القصد والله ، أنما يجب على من يقوم بالدعوة لهذا المنهج المبارك ، أن يدقق في الألفاظ وينتقي الرصين منهُ الخالي من المجملات
لا سيما وقد كثرت الفتن والبلايا ، نسأل الله العافية والسلامة ، فيجب أن يعطى كل ذي حق حقه بعلمٍ وعدل ، ونصيحة لله ولكتبه ولرسوله وللأئمة المسلمين (وعامتهم )
أرجوا أن يكون قد وصل المراد ، ولعلك أبا عبيده أن تسمع كلام الشيخ الفاضل عبدالله البخاري ليتضح الأمر، وليذهب الشك .

أبو حذيفة محمد الفاضلي
01-28-2013, 12:21 AM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


أخواني في الله .. حيّاكم الله وبيّاكم في هذا المنتدىالمبارك أريد أن أوجّه نصيحة لأخواني من باب قوله تعالى {وذكر فإنّ الذكرى تنفعالمؤمنين}


قال الشيخ العلامة حامل لواء الجرح والتعديل حفظه الله فيشريط الحث على المودة والإئتلاف والتحذير من الفُرقة والإختلاف
((ثم أنبهكم يا أخوة إلى أمريْن :
أولاً: التآخي بين أهل السنةجميعاً، فيا أيها السلفيون، بُثّوا في ما بينكم روح المودّة والأخوة، وحقِّقوا مانبّهَنا إليه رسول الله عليه الصلاة والسلام، بأنّ المؤمنين: "كالبنيان يشدّبعضه بعضاً"، وأنهم: "كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائرالجسد بالحُمّى والسهر"، كونوا هكذا يا أخوة، ابتعدوا عن عوامل الفُرقة،فإنها والله شرّ خطير وداء وبيل.
ثانياً: اجتنبوا الأسباب التيتؤدّي إلى الإحن والبغضاء والفُرقة والتنافر، ابتعدوا عن هذه الأشياء؛ لأنها سادتهذه الأيام على أيدي أُناس يعلم الله حالهم ومقاصدهم؛ سادت وكثُرت، ومزّقت الشبابفي هذا البلد - سوى في الجامعة وغيرها - أو في سائر أقطار الدنيا.
لِمَ؟!لأنه نزل إلى ساحة الدعوة إلى الله من ليس من أهلها - لا علماً ولا فهماً -)) ص 480 - 481.
فاحرصوا على الأخوّة، وإذا حصل بينكم شيء من النُّفرة،فتناسوا الماضي وأخرجوا صفحات بيضاء جديدة الآن، وأنا أقول للأخوان:الذي يُقَصِّرما ينبغي أن نُسْقِطُه أو نُهلِكه، والذي يخطئ منّا لا نُهلِكه، بارك الله فيكم،ولكن نعالجه باللطف والحِكمة، ونوجّه له المحبة والمودّة وسائر الأخلاق الصالحة،مع الدعوة الصحيحة حتى يؤوب، وإن بقيَ فيه ضُعف فلا نستعجل عليه, وإلاّ؛والله ما يبقى أحد، ما يبقى أحد!)) ص 481.
((أمّا السلفي: الذي يوالي السلفيين، ويحب المنهج السلفي -بارك الله فيكم - ويكره الأحزاب ويكره البدع وأهلها - وغير ذلك من علامات المنهجالسلفي-، ثم يَضعف في بعض النقاط؛ هذا نترفّق به، ما نتركه، ولكن؛ ننصحه،وننتشِله، ونصبر عليه، ونعالجه، بارك الله فيكم . أمّا أن يُقال من أخطأ هلك!فعلى هذا - فلن يبقى أحد!)) ص 482 - ص 483)).



أمّا في الجانب الآخر المظلم الذي مزّق الدعوة السلفيةوأهلها الذي أخبر عنه العلامة ربيع حفظه الله ألاَ وهو منهج الحدادية الذي أرخىأستاره، وأسدل ذيوله على أتباع المنهج السلفي فاستمع ما قال عنه العلامة الناصح الشيخربيع حفظه الله في معرض ردِّه على الحدّادي فوزي البحريني في
مسألة (لفظ جنس العمل):
((ولكن الحدادية لهم أصل خبيث، وهو أنهم إذا ألصقوا بإنسانقولاً هو بريء منه ويُعلِن براءته منه، فإنهم يُصِرُّون على الإستمرار على رمي ذلكالمظلوم بما ألصقوه به، فهم بهذا الأصل الخبيث يفوقون الخوارج)).
من موقع الشيخ مقال بعنوان (البيان لما اشتمل عليه البركانوما في معناه من زخارف وتزيين الشيطان).

أبو أنس محمد السلفي الليبي
01-28-2013, 09:07 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً على هذه النصيحة ، والتى هى من هذا الأمام المحنة وأن رغمت آنوف ، والذي نصح وبين وذب عن كتاب الله عز وجل
وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، بعلم وعدل ، لا أفراط ولا تفريط ، وسط معتدل ، لا كما يرمى بهِ من قبل الأفاكين الكذابين ، بأنهُ
متشدد ، وغالي ، وغير ذلك من التهم والبوائق ، وأسال الله عز وجل _ أن يجعلنا على هذا الطريق والمنهج المبارك إلى يوم نلقاه
وأن لا يجعلنا من غلاة التعديل (المميعة) ولا من غلاة التجريح (الحداديه)
وأن يجعلنا ممن يتكلمون بعلم وعدل ، نصيحة لله ولكتابه ولرسوله وللأئمة المسلمين وعامتهم ، أبتغاء مرضاته ، عز وجل ، لا نريد
من الناس جزاءً ولا شُكوراً.

أبو عبيدة حسين الليبي
01-31-2013, 05:23 PM
ونحن نقول من أحال الامر الى العلماء فقد برئت ذمته
ونريد تفصيل لمخالفات ابو مالك .............

طلحة الفقي
01-31-2013, 05:59 PM
جزاكم الله خيرا واسأل الله أن يديم الحب والمحبة في الله .
أخي الفاضل أبو عبيدة لمزيد تفصيل ولأهمية الأمر عندك بخصوص (أبي مالك)لك أن تتصل بالشيخ الفاضل أحمد بازمول -حفظه الله ورعاه- وسيجيبك على ماتريد بارك الله فيك .

أبومحمد نادر أبو ستة
02-03-2013, 12:54 AM
سُكُوتُ (بَعْضِ) المُتَصدِّرينَ عَن أَهلِ البِدَعِ لَيْسَ مِن مَنْهَجِ السَّلَفِ!


هذه بعض أقوال أئمتنا وعلمائنا السَّلفيين في ذمِّ السُّكوت عن أهل البدع والمنحرفين، وأنَّ ذلك ليس من منهج السلف -رحمهم الله-


قال محمد بن بندار السباك الجرجاني : قلت لأحمد بن حنبل : إنه ليشتد عليَّ أن أقول : فلانٌ ضعيفٌ، فلانٌ كذابٌ ؟
قال أحمد : (( إذا سكتَّ أنت، وسكتُّ أنا، فمتى يعرف الجاهل الصحيح من السَّقيم )) [1]

وسُئل العلامة المجاهد ربيع السُّنة المدخلي-حفظه الله-: (هل يسعنا نحن طلاب العلم السكوت عن المبتدعة، ونربي الطلاب والشَّباب على منهج السلف دون ذكر المبتدعة بأسمائهم؟.


الجواب:

والله يذكرون بأوصافهم ويذكرون بأسمائهم إذا دعت الحاجة، فإذا تصدى فلان للزعامة وقيادة الأمة والشَّباب ويجرّهم إلى الباطل يُذكر باسمه، إذا دعت الحاجة إلى ذكر اسمه فلا بد من ذكر اسمه .

وبالمناسبة: أحدُ السَّلفيين في مصر كان يدرس وهكذا عمومات وعمومات فما يفهمون، ثم بدأ يُصرّح بالجماعات وبالأشخاص

قالوا: ليش يا شيخ ما علمتنا من الأول؟

قال: أنا كنت أعطيكم كثيراً من الدروس وأقول لكم كذا، وأقول لكم كذا

قالوا: والله ما فهمنا) [2]


وسُئل العلامة زيد المدخلي -حفظه الله-: (هل من منهج السلف السكوت على دعاة أهل البدع مراعاةً لبعض المصالح، وكذلك السكوت عن تبديع المبتدع والتحذير منه مراعاةً للمصلحة؟

الجواب:

ليس من منهج السلف السكوت عن أهل البدع الداعين إليها مراعاة لبعض المصالح؛ وذلك لأن انتشار البدع في المجتمعات يفسد أهلها، ولا شك أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، كما لا يجوز السكوت عن ذكر المبتدع بما فيه؛ لأنَّ السكوت عنه يسبب ضرراً على المجتمع، فلا بدّ من ذكره ببدعته، ولا بدّ من التحذير منه؛ نصيحة للمسلمين، وكل ذلك عند القدرة على البيان حسَّاً ومعنى) [3] .


وقد سألت الشيخ محمداً بن هادي المدخلي-حفظه الله-: بعض المتصدرين للتدريس لا يتكلمون في أهل البدع والمنحرفين والجمعيات، لا في دروسهم، ولا في الطريق إذا سُئلوا، فهل يؤخذ العلم عن مثل هذا؟

فأجاب-حفظه الله-: (إذا كان لا يعلم حالهم [4]، أو لا يرى نفسه أهلاً للكلام فيهم، فهذا شيء طيب أنه لا يتكلم فيما لا يعلم، مع الرجوع للعلماء

وأما إذا كان يعلم حالهم، لكنه لا يتكلَّم فيهم، ولا يحذر منهم، فهذا هو الضلال، والشر فيه) .



الهوامش
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
[1] مجموع الفتاوى ( 28/231 )، وشرح علل الترمذي : ( 1/350 ) .

[2] شرح أصول السُّنة/ السؤال الثاني على خاتمة الكتاب

[3] (السؤال الثامن والثلاثون) ص 107.

[4] أي: أهل البدع، والمنحرفين. . . رابط الموضوع : منقول من شبكة سحاب السلفية (http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=129125)



فالشاهد من كلام علمائنا حفظهم الله واضح و الله الموفق

أبو أنس محمد السلفي الليبي
02-03-2013, 05:21 PM
ونحن نقول من أحال الامر الى العلماء فقد برئت ذمته
ونريد تفصيل لمخالفات ابو مالك .............



قال السائل: «.. الله يحفظكم يا شيخ الرجل كما تعلمون في فتوته التي سئل عنها من حيث أنه حجر الفتوى على الشيخ ربيع وموقفه من علي الحلبي وإبراهيم الرحيلي، فاجتمعنا نحن الإخوة وكان قبل الاجتماع هجر، ولكن سألت الشيخ أبو الفضل عن هذه المسألة قال لي الله يهديك اجلس معهم وبين لهم الحق وبين لهم موقف المشايخ - أمثالكم بارك الله فيكم- الشيخ أحمد بازمول والشيخ أبو مصعب ونفسه الشيخ أبو الفضل كلمني عن هذا الرجل، فذهبت إليهم وبينت لهم الأمر، فهم قبلوا منه وقالوا نحن لا ندافع عن أبو مالك ولكن هذه المسائل التي اختلفنا فيها نرجع فيها إلى العلماء.. فما قولكم بارك الله فيكم».


أجاب الشيخ حفظه الله:
«طيب ..بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أنا لست من العلماء أنا من طلاب العلم فأنا مثلكم طالب علم أنقل لكم كلام العلماء، فمشايخ المدينة كالشيخ محمد بن هادي والشيخ عبد الله البخاري الذي أعرفه عنهم أنهم يعرفون هذا الرجل وأنه عنده مخالفات منهجية تخرجه من السلفية.

وكل إخوانا طلاب العلم في ليبيا أبو الفضل وغيره يعرفون هذا الرجل ويذكرون مخالفاته للمنهج السلفي الصريحة الواضحة التي توجب على من أراد الحق أن لا يرجع إليه، لأنه صاحب فتنة وصاحب تأصيلات باطلة، ويطعن في المشايخ السلفيين وينصر المخالفين من أهل الأهواء وغيرهم ممن حذر منهم العلماء.

مثل هذا الرجل لا ينبغي للسلفي أن يختلف فيه، وأن يقبل الحق الذي بينه العلماء في حال هذا الرجل.. والله أعلم».

الـــــــــــــــــــمصدر (http://www.google.com.ly/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&ved=0CDQQFjAA&url=http%3A%2F%2Fwww.alwaraqat.net%2Fcontent.php%3 F4026-%25C7%25E1%25D4%25ED%25CE-%25C3%25CD%25E3%25CF-%25C8%25C7%25D2%25E3%25E6%25E1-%25AB%25C3%25C8%25E6-%25E3%25C7%25E1%25DF-%25E1%25D8%25DD%25ED-%25C3%25C8%25E6-%25CE%25D4%25ED%25E3-%25DA%25E4%25CF%25E5-%25E3%25CE%25C7%25E1%25DD%25C7%25CA-%25E3%25E4%25E5%25CC%25ED%25C9-%25CA%25CE%25D1%25CC%25E5-%25E3%25E4-%25C7%25E1%25D3%25E1%25DD%25ED%25C9%25BB&ei=Z0cFUZu3A8ThtQay6IDQBg&usg=AFQjCNGVQN33dKjFDgizGKTrUm6tPrxZzg)

أقول لكَ أخي أن كان كلام الشيخ هذا ليس بمفسرً
فلا ندري كيف يكون التفسير؟!!

أبو عبيدة حسين الليبي
02-08-2013, 07:19 PM
جزاك الله خيرا يا اخي أبو انس..............

اما بنسبة لسكوت بعض المتصدرين عن أهل البدع ..............
فهل يقصد الاخ نادر أبو ستة وفقه الله ...
ان الشيخ نبيل الغرياني وفقه الله يسكت عن اهل البدع ، إذا كان هذا قصده ولا نظن ان اخاتا يقصد هذا
فالشيخ لاولم ولن يسكت عن اهل البدع
فهو لا يقول الا بقول اهل العلم مثل الشيخ العلامة عبيد الجابري والشيخ العلامة محمد بن هادي حفظهما الله في هؤلاء وغيرهم